Prince Faisal Information Technology Center

مركز الأمير فيصل لتكنولوجيا المعلومات

MASTER IN COMPUTER ENGINEERING - EMBEDDED SYSTEMS

PRINCE FAISAL INFORMATION TECHNOLOGY CENTER

MASTER IN TELECOMMUNICATION ENGINEERING

OTHER TECHNOLOGIES SUPPORTED BY PFITC

TECHNOLOGIES SUPPORTED BY PFITC

سمو الأمير فيصل بن الحسين المعظم يفتتح المركز

الإفتتاح

 

تم افتتاح مركز الأمير فيصل لتكنولوجيا المعلومات من قبل سمو الأمير فيصـل بن الحسين المعظم بتاريخ 29/7/2003 بحضور رئيس جامعة اليرموك ونائبيه وعمداء الكليات وعدد من المسؤولين في الجامعة ومدير عام مركز الملك عبد الله الثاني للتصميم والتطوير ونائبه والمدير الإقليمي لشركة بارك كنترولز / بيرفكت الهندية وعدد من المدعويين من كبار ضباط القوات المسلحة الأردنية والأجهزة الأمنية والملحقين العسكريين في الدول العربية الشقيقة.

تمهيد

  يعتبر هذا المركز فريدا من نوعه على مستوى منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا، حيث يهدف إلى خلق طاقة بشريه قادرة على فهم واستيعاب تقنيات صناعة النظم المضمنة وصناعة البرمجيات و تكنولوجيا المعلومات العالمية المتطورة ونقلها وتوطينها في الأردن ودول المنطقة من خلال تدريب نظري وعملي مكثف.


 

التأسيس

 

 جاءت فكرة تأسيس مركز الأمير فيصل لتكنولوجيا المعلومات نتيجة ً للتـعــاون والتنسيــق الــمشترك مـا بين مركـز الملك عبد الله الثاني للتصميم والتطوير وجامعــة اليرموك بــهدف نقل التكـنولـــوجــيــا الصناعية وتوطينها وذلك بمــا يمــكن من امتــــلاك القدرة على صناعة النظم المضمنة(Embedded Systems) وصناعة البرمجيات وتعديلها وكذلك تطويــر وتعديل البرمجيات العملياتية بما يلبــي حاجة القوّات المسلحة الأردنية والسوق المحلي حيث كانت البداية أن تم توقيع اتفاقــيـة شــراكة ما بين جامعة اليرموك ومركز الملك عبد الله الثاني للتصميم والتـــطويــر من جهة وشركة((PARK CONTROLS                                                      الهـــنـــديـــة من جهة أخرى لإنشاء هـذا المركز المتخصص لتكون مهمته امتلاك تكنولوجيا المعلومات الملائمة والإضطلاع بــدوره لتحقيق أهدافه المرسومة.

 

 يقوم مركز الملك عبدا لله الثاني للتصميم والتطوير KADDB بتكوين عدد من الشراكات الاستراتيجية التي تساعده على تطوير قدراته في شتى المجالات الصناعية, العسكرية والمدنية, وتزويدها بخدمات فنية وعلمية متقدمة.

 اتتهى عقد الشراكة بين الأطراف الثلاثة بعد ثلاثة أعوام وخرجت شركة((PARK CONTROLS الهندية من الشراكة وأصبح المركز اعتبارا ً  من 1 تموز 2006 يدار من قبل طرفي الشراكة الرئيسيين ( جامعة اليرموك و ومركز الملك عبد الله الثاني للتصميم والتطوير ).

المهمة

نقل وتوطين تكنولوجيا بناء وصناعة النظم الإلكترونية المضمنة وصناعة البرمجيات التشغيلية المرتبطة بها وتعديلها لما يتناسب مع طبيعة عمل هذه الأنظمة . 

لتحقيق هذه  المهمة  يقوم المركز بدورين رئيسين

  أ  دور أكاديمي:

يعقد في المركز برنامج ماجستير متخصص في هندسة الحاسبات /النظم المضمنة تحـت إشراف قسم هندسة الحاسبات في جامعة اليرموك، هذا البرنامج فريد من نوعه على مستوى المنطقة و ذو طبيعة خاصة من حيث نوعية ومستوى المساقات التي تطرح فيه ومن حيث تركيزه على الناحية العملية في تصميم النظم المضمنة وصناعة البرمجيات التشغيلية التي تحكم وتنظم عملها والإطلاع والتدريب على استخدام أحدث التقنيات والأساليب والممارسات للتعامل معها من خلال المختبرات الحديثة والمتخصصة التي يوفرها وما يرتبط بها من تجارب مخبرية ومشاريع عملية يتم تنفيذها على مستوى جميع المساقات المطروحة، وقد تم حديثا ً فتح باب الدورات الفنية المتخصصة في مجال بناء النظم الإلكترونية المضمنة والبرمجيات المرتبطة بها حيث يبين الجدول أدناه الدورات التي يتم عقدها في المركز

عدد الساعات

اسم الدورة

التسلسل

72 ساعة

LINUXمقدمة لنظام التشغيل

1

72 ساعة

البرمجة بلغة  C ضمن نظام التشغيل (LINUX)

2

30 ساعة

البرمجة بلغة التجميع لمعالج انتلAssembly language

3

72 ساعة

تصميم نظام التشغيل   LINUX

4

72 ساعة

 بناء الأنظمة المضمنة ضمن  نظام LINUX

5

72 ساعة

تصميم وتطبيقات الأنظمة الرقمية باستخدام لغة VHDL على ال FPGA

6

72 ساعة

تصميم وتطبيقات الأنظمة الرقمية باستخدام لغة VERILOG    على ال FPGA  

7

72 ساعة

برمجة المتحكم الدقيق بلغة  ميكرو بيسك Microcontroller programming

8

72 ساعة

VB.netالبرمجة بلغة فيجول بيسك

9

 برنامج الماجستيرفي هندسة الحاسوب النظم المضمنة

Master Degree in Computer Engineering / Embedded Systems

يشتمل برنامج الدراسة على سبعة مساقات إجبارية تشكل ما مجموعه (21) ساعة معتمدة بالإضافة إلى مشروع عملي تطبيقي في مجال عمل الطالب بواقع (6) ساعات معتمدة تنفذ جميعها في موقع المركز-عمان، فيما تشكل المساقات الاختيارية وعددها مساقان ما مجموعه (6) ساعات معتمدة و تنفذ في موقع الجامعة.  

 

شروط القبول

 أن يكون الطالب حاصلاً على شهادة البكالوريوس في:  الهندسة(الكترونية،اتصالات،كهرباء،حاسوب،ميكانيك، ميكاترونكس، وصناعية) أو البكالوريوس في إحدى علوم الحاسوب.

 لا يقل تقديره في البكالوريوس عن مقبول .

 أن يكون حاصلاً على على علامة 500 بالتوفل

 تخضع القبولات لانظمة وتعليمات وزارة التعليم العالي واسس وتعليمات الدراسات العليا في جامعة اليرموك. (لمزيد من المعلومات يرجى زيارة موقع عمادة البحث العلمي والدراسات العليا في جامعة اليرموك http://graduatestudies.yu.edu.jo)

الوثائق المطلوبة

 صورة عن درجة البكالوريس مصدقة من وزارة التعليم العالي

 صورة عن كشف علامات البكالوريس مصدقة من وزارة التعليم العالي

 شهادة معادلة من وزارة التعليم العالي للطلبة الحاصليين على درجة البكالوريس من جامعات غير عربية

 صورة مصدقة عن شهادة الميلاد، دفتر العائلة، وبطاقة الأحوال المدنية من دائرة الأحوال المدنية

 اربع صور شخصية

الرسوم

 1.      رسوم (27) ساعة معتمدة في المركز  وكما هو مبين في الجدول أدناه:

الكلفة (دولار)

العدد المنسب

6000

)   41 وما فوق)

7000

40 -31 

8000

30 -21 

9500

20 -11 

10000

10 -1 

2.  .  يستوفى من كل طالب رسوم 6 ساعات معتمدة عن المساقين الاختياريين اللذين يتم تنفيذهما في الجامعة حيث تكون الرسوم:

3.  75 دينار رسوم الساعة المعتمدة الواحدة للطلبة الأردنيين

4. 200   دولار أمريكي رسوم الساعة المعتمدة الواحدة للطلبة غير الأردنيين

ملخص برنامج الدراسة

فصلين دراسيين في المركز بواقع 8 مساقات إجبارية من ضمنها المساق التمهيدي

21 ساعة معتمدة يسبقها مساق تمهيدي يعادل 3 ساعات معتمدة غير محسوبة

تنفيذ مشروع عملي تطبيقي

6 ساعات معتمدة

دراسة مساقين إختياريين في الجامعة

6 ساعات معتمدة

التقدم للإمتحان الشامل

-

 

 

المجموع

33 ساعة معتمدة

 

 

 

 

ب.   دور ميداني " تنفيذ مشاريع التحديث و التطوير":

يقوم المركز بدورٍ آخر موازٍ للدور الأكاديمي يتم من خلاله تنفيذ مشاريع التحديث والتطوير على الأنظمة والبرمجيات التي تعاني من وجود مشاكل فنية فيها ســـواءً لقدمها وصعوبة التزويد عليها أو لعدم توفر الدعم الفني لها نتيجة ً لتوقف خطوط الإنتاج لبعض المواد العاملة عليها أو لعدم مواكبتــها للمستـــجدات والتـــطورات المتسارعة والمتغيرة في البرمجيات والتقنيات المستخدمة عليها.

 

وفيما يتعلق بالدور الميداني المتمثل  ببناء وتصميم الأنظمة الإلكترونية ( (Hardware أو التحديث والتعديل والتطوير عليها وما يرافق ذلك من تحديث الأنظمـــة البرمجيـــــــــة ( (Soft Ware للمعدات العسكرية والمدنية على حدٍ سواء  فقد قام المركز بتنفيذ مشروعي تحديث وتطوير لأنظمة عاملة في القوات المسلحة الأردنية .

الأهداف

إيجاد برمجيات وطنية ( حديثة، قليلة الكلفة وسهلة الاستيعاب) كبديل ٍ عن البرمجيات الأجنبية المستخدمة في المعدات الدفاعية والصناعية والتي غالبا ً ماتكون قديمة، باهظة التكاليف، معقدة ومراجعها (Source Codes) بأياد أجنبية لا يسمح للمستخدم بامتلاكها.

  الاعتماد على الذات في صناعة البرمجيات الاستراتيجية والتخلص من التبعية الأجنبية، مستعينين بما تمتلك جامعة اليرموك ومركز الملك عبد الله الثاني للتصميم والتطوير من كفاءات لاستيعاب الخبرات الواسعة لدى الشركات الصناعية التي تعمل في مجال صناعة النظم والبرمجيات الدفاعية والتجارية.

تقديم التدريب المتخصص في مجال بناء النظم الإلكترونية المضمنة،  ورعاية جيل من المهندسين المتخصصين في هذا المجال.

ايجاد الحلول المناسبة للمعاضل الفنية، الحالية والمستقبلية، والتي تتعرض لها المعدات والأنظمة في المؤسسات العسكرية والمدنية.

تحديث وتطوير المعدات، عسكرية ومدنية، وخاصة تلك التي خرجت من الخدمة أو توقفت خطوط الإنتاج والتزويد والدعم الفني في الدول المصدرة لها.

يستطيع المركز تقديم الحلول لأية معاضل تواجهها المعدات العاملة باستخدام خبرات ومهارات عالية في مجال تقنيات دوائر التحكم المصغرة والنظم المضمنة (Embedded Systems)   ومن أبرز الأمثلة على ذلك ما يلي:

 نظم الاتصالات والملاحة الجوية وأنظمة التشبيه الإلكتروني.

تحويل تطبيقات برامج الكمبيوتر لملائمة أجهزة الكمبيوتر للشركات الصانعة المختلفة.

  معدات الفحص الاتوماتيكية وشبه الاتوماتيكية.

  الأنظمة الالكتروميكانيكية والكهروبصرية.

تحويل برامج الكمبيوتر المختلفة من لغةٍ إلى أخرى.

الرؤية المستقبلية

 أن يكون المركز مرجعا ومصدرا للتصميم والتطوير وتزويد المنتجات والخدمات لمختلف القطاعات، القطاع العسكري والمدني بشقية العام والخاص، وذلك في مجال تكنولوجيا المعلومات،  من خلال التعاون مع المؤسسات والشركات في الأردن وخارجه

 التعاون مع المراكز المماثلة في الدول الصناعية المتقدمة.

 اعتماد المركز كمرجع استشاري لتقديم الحلول الملائمة لأية معاضل فنية قد يواجهها المتدربون خلال أعمالهم ومشاريعهم المستقبلية

أهمية المركز في مجال الصناعات الدفاعية

    نتيجة للتقدم السريع في تكنولوجيا المعلومات، أصبحت الحاسبات الإلكترونية ونظم البرمجيات الخاصة بها العصب الرئيسي للصناعات العسكرية الحديثة، يضاف إلى ذلك الأهمية الإستراتيجية والأمنية لهذه النظم، وبالتالي للدول التي تمتلكها.

    من خلال نظرة سريعة للمشاريع العسكرية، مثل أنظمة السيطرة على نيران المدفعية، أنظمة أبراج الدبابات، أنظمة(   (C4Iسلاح الجو والأمن العام، معدات الفحص الأتوماتيكية، معدات الحرب الإلكترونية... وما شابه، نجد أن كلفة نظم البرمجيات / تكنولوجيا المعلومات تشكل ما لا يقل عن 75% من كلفة النظام.

    لا تمتلك القوات المسلحة في دول المنطقة مرجعيات هذه البرمجيات (Source Codes)، وبالتالي تبقى تحت رحمة وسيطرة الدول المنتجة لها من حيث الصيانة، التعديل، التطوير والتحديث.فيما يقوم المركز بتسليم القوات المسلحة مرجعيات جميع البرمجيات التي يعدها في حال تنفيذه لأي ٍمن عمليات التحديث والتطوير على هذه الأنظمة.

    تقادم عمر البرمجيات والمعدات العسكرية في الأردن وغيرها من الدول العربية، وتوقف خطوط الإنتاج لدى الشركات المصنعة لهذه الأنظمة و صعوبة التزويد عليها ينعكس سلباً على أدائها وإدامتها، يسعى المركز للإضطلاع بهذا الدور بالتعاون مع المستخدم وامتلاك القدرة على تحديث وتطوير هذه الأنظمة و البرمجيات.

    ارتفاع كلفة دورات تكنولوجيا المعلومات في الخارج، وبالتالي تقليص عدد الدورات أو الاستغناء عن التدريب في هذه المجالات، في حين يوفر المركز دورات متخصصة ومتقدمة تناسب مجالات العمل في القوات المسلحة، وبتكاليف مقبولة.

تم اعتماد المركز من قبل القوات المسلحة الأردنية لتأهيل أعداد من الضباط من حملة الشهادة الجامعية الأولى في التخصصات الهندسية و العلمية ذات العلاقة، وكذلك تحديث بعض المعدات الدفاعية القديمة التي تشكل عبئاً على كاهل المستخدمين والفنيين.

ا

القدرات العلمية والفنية لأطراف الشراكة وأدوارها

مركز المللك عبدالله الثاني للتصميم والتطوير

تحضير متطلبات المستخدم

تصميم وتطوير الأفكار بالرسم على الحاسب أو النماذج ألمصغره.

استخدام التشبيه الالكتروني بالحواسيب لعمل نماذج مجسمة للأفكار وكذلك إنتاج العينات السريعة.

عمل نماذج أولية تلبي متطلبات المستخدم.

فحص واختبارا وتقييم النماذج الأولية.

تحضير حزم المعلومات للانتقال إلى مرحلة التصنيع والإنتاج الكمي.

تحضير المعلومات اللازمة لإسناد المنتجات فنيا وتجاريا.

 جامعة اليرموك

 توفير كافة التجهيزات والمستلزمات الأدارية والفنية بما في ذلك أجهزة الحاسوب والمختبرات الهندسية ومعداتها لأغراض التطبيق العملي لهذا البرنامج الدراسي الخاص.

الأشراف الكامل على سير برنامج الماجستير ووضع الحلول الممكنة لأي صعوبات تواجه المركز.

  اصدار شهادة الماجستير

الموقع المؤقت لمركز الأمير فيصل لتكنولوجيا المعلومات

مكتب ارتباط جامعة اليرموك / قرب البوابة الشمالية للجامعة الاردنية

Tel: +962 6 5337463

Fax: +962 6 5334856

  pfitc@yu.edu.jo