الرؤية
الريـادة والتميـز فـي مجالات التعليـم والبحـث العلمـي وخدمــة المجتمــع؛ لتتبــوأ جامعــة اليرمــوك مكانــة ً مرموقــة أردنيــا ً وإقليميــا ً وعالميــا.
الرسالة
إعــداد الكفــاءات العلميــة فــي مختلــف حقــول العلــم والمعرفــة مــن خـلال تقديــم تعليــم متميــز، وإنتــاج بحـث علمـي إبداعـي يخـدم المجتمـع ويسـهم فـي بناء اقتصـاد المعرفـة مـن خـلال إيجـاد بيئـة جامعيـة محفـزة للإبداع، ومــن خــلال حريــة الفكــر والتعبيــر والاستجابة لمتطلبــات المجتمــع والتطــور العلمــي.
القيم الحاكمة للجامعة
يتطلـب نجـاح الخطـة الاستراتيجية للجامعـة تحديـد مجموعـة مـن القيـم الحاكمـة التـي تمثـل المنطلـق ً الأساسي الحاكـم لسـلوكيات أبنـاء الجامعـة كافـة، غيـر أن مجـرد تحديـد تلـك القيـم ال يعـد كافيـا فـي حـد ذاتـه لتحقيـق الخطـة، فـلا بـد لتلـك القيـم مـن عمليـات تدعيـم مسـتمرة لكـي تتحـول مـن مجـرد شــعارات إلــى أفعــال قويــة ومؤثــرة وإلــى أســاس متيــن للتعاملات الجامعيــة للمســتويات كافــة. ويمثـل التميـز الأكاديمي المحـور الرئيـس للقيـم الحاكمـة للجامعـة، وهـذه القيـم هـي
1. الالتزام الاجتماعي والأخلاقي: تســعى جامعــة اليرمــوك إلــى تحقيــق أعلــى مســتويات الالتزام الاجتماعي والأخلاقي، وترســيخ قيــم الوســطية والاعتدال والمســاواة بمــا يتماشــى مـع تعاليـم الديـن السامي الحنيـف، والعـادات والتقاليـد العربيـة الأصيلة، والمثـل الإنسانية العليــا.
2. الانتماء: تســعى الجامعــة جاهــدة إلــى تحقيــق أعلــى مســتويات الانتماء الوطنــي الصــادق لطلبتهــا والعامليــن فيهــا عــن طريــق: تعزيــز الــروح الوطنيــة، ووضــع المصلحــة العامــة فــوق كل المصالــح الشــخصية.
3. الرؤيـة العالميـة: تتبنـى الجامعـة رؤيـة عالميـة مـن حيـث المبـادئ والمعاييـر الإنسانية العالميـة، وتسـعى إلـى التفاعـل الإيجابي مـع جميـع الثقافـات، وفتـح أبـواب التعـاون مـع جميـع الجامعـات والمراكـز البحثيـة العالميـة المتميـزة.
4. الشــمولية: تســعى الجامعــة إلــى تحقيــق الشــمولية فــي تكامــل أشــكال المعرفــة المختلفــة، وتوســيع رقعــة التخصصــات والاهتمامات البحثيــة التــي تركــز عليهــا.
5. الجــودة: تلتــزم الجامعــة بمعاييــر تربويــة رفيعــة المســتوى، ســاعية دائمــا إلــى تطويــر العمليــة التعليميــة والبحــث العلمــي وخدمــة المجتمــع وفــق أرفــع مســتويات الجــودة والنوعيــة.
6. مكافـأة الأداء المتميـز والمسـاءلة: تؤمـن الجامعـة بـأن السـلوك الإيجابي والتميـز لأعضاء أسـرة الجامعـة جميعهـا لابـد أن يدعـم مـن خـلال خطـط الجامعـة لمكافـأة الأداء المتميـز للعامليـن ِّ فيهـا. وبالقـدر نفسـه فـإن الجامعـة سـوف تفعل نظـام مسـاءلةٍ للعامليـن، وخصوصـا القيـادات الأكاديمية والإدارية.
7. الشــفافية والحريــة الأكاديمية: تشــجع الجامعــة الانفتاح والتفاعــل مــع الآخرين، وتؤكــد اهتمامهــا بقيــم العــدل والنزاهــة والحريــة الأكاديمية.
8. اللامركزية: تؤمـن الجامعـة بضـرورة أن تشـارك أطـراف الجامعـة جميعهـا فـي عمليـة صنـع القـرار واتخـاذه. ويتحقـق ذلـك مـن خـلال تدعيـم القـرارات علـى مسـتويات الأقسام والكليـات والوحـدات الإدارية والطلبـة. وتدعـم الجامعـة التوجـه نحـو مزيـد مـن اللامركزية فـي صنـع القـرار واتخـاذه.
9. المؤسسـة المتعلمـة: تؤمـن الجامعـة بـأن التقـدم الملمـوس لا يتحقـق إلا مـن خـلال تعديـل الممارسـات الجامعيـة لاستيعاب تطـورات العلـم والتكنولوجيـا الحديثـة وتطبيقاتهـا فـي مجالات التدريـس والبحـث العلمـي.